lundi 17 août 2015

زراعة الفطر في المنزل


 زراعة الفطر في المنزل من العمليات السهلة جدا, حيث أنها لا تحتاج الى تقنيات كبيرة أو أسرار. أضف على ذلك أن الفطر من النباتات التي لها فوائد عظيمة على جسم الانسان ناهيك عن استعمالاتها اللذيذة في المطبخ العائلي. في هذه التدوينة سنتعرف سويا على كيفية زراعة الفطر في المنزل بسهولة وبطرق مختلفة.
 1. زراعة الفطر على جذور الأشجار أو الأخشاب  
 تعد زراعة الفطر على الخشب من العمليات الجد سهلة في زراعة الفطر, كما أنها لا تحتاج لعناية فائقة, ولا تتطلب مساحات شاسعة في المنزل أو الحديقة.

كما أن العملية تضمن لك انتاج الفطر لمدة 4 الى 5 سنوات متتالية عن طريق الحفاظ على هذه الجذور أو الأخشاب رطبة.   طريقة الزراعة سهلة, لكن قبل الخوض في التفاصيل, عليك أولا تحضير الجذع الذي سيتم فيه زراعة الفطر, يستحسن قطع الجذع خلال فصل الربيع نظرا لأنها تكون مشبعة بالسكريات. وبعد اختيارك لبذور الفطر الذي تفضل زراعته, قم بالعمليات التالية:

 اختر الجذع المناسب حسب الشرح السابق حيث تكون هذه الاخشاب بطول 1 متر على الأقل
 بواسطة حفارة الخشب. قم بحفر حفر صغيرة تتناسب مع التقاوي التي قمت باختيارها للزراعة بعمق أكبر بقليل

 بعد غسل يديك جيدا, قم بادخال التقاوي في الحفر واحدة تلوى الأخرى
 بعد ذلك قم بتغطية التقاوي بواسطة اذابة شمع العسل أو الشمع العادي
 ◊  ضع الغصن الذي تمت عليه الزراعة في الظل لمدة 24 ساعة
 العملية الموالية هي وضع الغصن او الخشبة في بركة مياه لمدة 24 ساعة. اذا لم يكن بالامكان بسبب كثرة الغصون المزروعة, قم بريها يوميا لمدة أسبوعين, ثم حافظ على رطوبتها بعد ذلك
 اختر مكانا مظلا لوضع الجذور التي تمت عليها زراعة الفطر لانه يهاب الشمس
 سيكون الفطر جاهزا خلال سنة تقريبا من موعد زراعته, ويدوم بعد ذلك الى 5 سنوات من العطاء المستمر. ما عليك بعدها سوى الاستمتاع بمذاق الفطر وفوائده.

 2. طريقة زراعة الفطر في القش أو التبن

تعد كذلك زراعة الفطر في القش من العمليات السهلة والسريعة التي يمكن الاعتماد عليها في المنزل. نقوم بشرح العملية ملخصة في النقط التالية:
 احصل على قش القمح من خلال شراءه من احدى المزارع خلال فصل الصيف أو جلبه من احد الفلاحين ومربي الماشية حيث يتوفر بكثرة وبأثمنة بخسة.
 العملية الثانية تقتصر على قطع التبن وجعله بطول لا يتجاوز 3 سم
 بعد ذلك يجب تعقيم القش الذي سيتم فيه زراعة الفطر, وذلك بوضعه في طنجرة ضغط كبيرة بعد غمره في المياه وتسخين الخليط في درجة حرارة لا تتجاوز 70 درجة مئوية لمدة ساعة واحدة
 العملية الموالية هي تصفية القش من المياه التي طبخ فيها لمدة 30 دقيقة
 ضع قش القمح في أكياس بلاستيكية سوداء مع اجتناب ضغطها كثيرا
 قم تشتيت بذور الفطر الملقحة التي تود زراعتها وسط القش 
 ضع الأكياس البلاستيكية في مكان مظلم وفي درجة حرارة معتدلة من 20 الى 25 درجة مئوية
 بعد أربع أسابيع قم باخراج الفطر من الظلمة وقطع الاكياس بواسطة سكين ووضعه في مكان بارد لا تصله أشعة الشمس لبضعة أيام. في النهاية يصبح الفطر المزروع في القش جاهزا للاستعمال.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire